كويت موت - كويتيات موت - موقع كويتي - موقع الكويت الاول
::مرحبا بك اخي الزائر انت غير مسجل الرجاء سجل معنا للنصوص به مع تحياتي :: إدآرة إلـموقـع ::
كويت موت - كويتيات موت - موقع كويتي - موقع الكويت الاول
::مرحبا بك اخي الزائر انت غير مسجل الرجاء سجل معنا للنصوص به مع تحياتي :: إدآرة إلـموقـع ::
كويت موت - كويتيات موت - موقع كويتي - موقع الكويت الاول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كويت موت - كويتيات موت - موقع كويتي - موقع الكويت الاول

منتديات كويت موت
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل التصوير بالموبيل حرام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سراج منير
عضو فضي
عضو فضي



عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 10/01/2017

هل التصوير بالموبيل حرام  Empty
مُساهمةموضوع: هل التصوير بالموبيل حرام    هل التصوير بالموبيل حرام  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 23, 2017 9:55 pm

هل حرام التصوير بالموبيل

بسم الله

قال تعالى

لآية : 6 {هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}

التصوير حرمة التصوير وصناعة التماثيل :

جاءت الاحاديث الصحيحة الصريحة بالنهي عن صناعة التماثيل وعن تصوير ما فيه روح سواء أكان إنسانا أم حيوانا أم طيرا . أماما لاروح فيه كالاشجار والازهار ونحوها فإنه يجوز تصويره .

1 - فعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ .

2 - وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يصورون هذه الصور " .

3 - وروي مسلم أن رجلا جاء ابن عباس فقال : إني أصور هذه الصور فأفتن فيها . فقال له : ادن مني . فدنا منه . ثم أعادها ، فدنا منه . فوضع يده على رأسه فقال : أنبئك بما سمعت . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس فتعذبه في جهنم " .
وقال : إن كنت لابد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له .

4 - وعن علي قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة ، فقال : أيكم ينطلق إلى المدينة فلا يدع بها وثنا إلا كسره ولا قبرا إلا سواه ولا صورة إلا لطخها ؟
فقال رجل : أنا يارسول الله . قال : فهاب أهل المدينة وانطلق الرجل ثم رجع فقال : يارسول الله ، لم ادع بها وثنا إلا كسرته ولا قبرا إلا سويته ولا صورة إلا لطختها . ثم قال الرسول :
من عاد إلى صنعة شئ من هذا فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم .
رواه أحمد بإسناد حسن .


2-إباحة صور لعب الاطفال :

ويستثنى من هذا لعب الاطفال كالعرائس ونحوها فإنه يجوز صنعها وبيعها للاحاديث الآتية : -

1 - عن عائشة قالت : كنت ألعب بالبنات (صور للبنات كانت تلعب بها) فربما دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي الجواري (وهي الشابة الصغيرة) فإذا دخل خرجن وإذا خرج دخلن " (البخاري) .
2 - وعنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم عليها من غزوة تبوك أو خيبر ، وفي سهوتها (الرف) ستر . فهبت الريح فكشفته عن بنات لعائشة لعب .
فقال : ما هذا يا عائشة ؟ قالت : بناتي . ورأى بينهن فرسا له جناحان من رقاع فقال : ما هذا الذي أرى وسطهن ؟ . قالت : فرس . قال : وما هذا الذي عليه ؟ قالت : جناحان . قال : فرس له جناحان ؟ قالت : أما سمعت أن لسليمان خيلا لها أجنحة .
قالت : ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه "

3-النهي عن وضع الصور في البيت :

وكما يحرم صنع التماثيل والصور يحرم اقتناءها ووضعها في البيت ، ومن الواجب كسرها حتى لا تبقى على صورة التمثال .

1 - روى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يترك في بيته شيئا فيه تصاليب ( صور الصليب ) إلا نفضه "

2 - وروي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه تماثيل " ( بخارى ) .

4-الصور التي لاظل لها :

كل ما سبق ذكره خاص بالصور . و الصور التي لا ظل لها ، كالنقوش في الحوائط وعلى الورق والصور التي توجد في الملابس والستور والصور الفوتر غرافية فهذه كلها محرمة .
والذي يدل على المنع ما ذكرته السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة (الطاق يوضع فيه الشئ) لي بقرام ) الستر الرقيق .) فيه تماثيل . فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال : يا عائشة :
أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله .
قالت عائشة فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين .

والذي يدل على الترخيص ما رواه يسربن سعيد : عن زيد بن خالد عن

1 - أبي طلحة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه الصور . قال يسر : ثم اشتكى زيد فعدناه فإذا على بابه ستر فيه صور ، فقلت لعبيد الله ، ربيب ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : ألم يخبرنا زيد عن الصور يوم الاول ؟ فقال عبيدالله : ألم تسمعه حين قال : إلا رقما في ثوب " ( بخارى )

2 - وعن عائشة قالت : كان لنا ستر فيه تمثال طائر ، وكان الداخل إذا دخل استقبله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" حولي هذا ، فإني كلما دخلت قرأيته ذكرت الدنيا " ( مسلم ) .

قال الالبانى:

قال العلامة ابن حجر فى الفتح حاصل ما فى اتخاذ الصور انها ان كانت ذات اجسام حرم بالاجماع وان كانت رقما فى ثوب فاربعة اقوال :
1- الاول : يجوز مطلقا عملا بحديث "الارقما فى ثوب "

2- الثانى: المنع مطلقا عملا بالعموم

3- الثالث : ان كانت الصورة باقية بالهيئة قائمة الشكل حرم وان كانت مقطوعة الراس او تفرقت الاجزاء جاز
قال وهذا هو الاصح لقول الرسول صلى الله علية وسلم
" انما الصورة الراس "
4- ان كانت مما يمتهن جاز والا لم يجز واستثنى من ذلك لعب البنات


وقال ابن حزم : وجائز للصبايا خاصة اللعب بالصور ولا يحل لغيرهن . والصور محرمة إلا هذا وإلا ما كان رقما في ثوب
. ثم ذكر حديث زيد بن خالد عن أبي طلحة الانصاري .

واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل التصوير بالموبيل حرام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمحبي التصوير الفوتوغرافي
» ورشة التصوير السينمائي
» اتقن التصوير والمونتاج والصوت في ورشة واحدة
» لمحبي التصوير الفوتوغرافي سارعوا بالتسجيل في موقع خيال عدستي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كويت موت - كويتيات موت - موقع كويتي - موقع الكويت الاول :: ღϠ₡ღقسم كويت موت العام ღϠ₡ღ :: •°● آلمنتدى آلعآم•°●-
انتقل الى: